اللغة: العربيّة

القائمة

المدير العام لمنظمة الصحة العالمية يشيد بقرار الولايات المتحدة دعم الإعفاء المؤقت للقاحات كوفيد-19 من حقوق ‏الملكية الفكرية

5 أيار/مايو 2021 بيان صحفي

أشاد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدحانوم غيبريسوس بتعهد إدارة الولايات المتحدة في ظل الرئيس جو بايدن ونائبة الرئيس كامالا هاريس بدعم الإعفاء المؤقت للقاحات كوفيد-19 من حقوق الملكية الفكرية في خطوة جريئة لإنهاء الجائحة في أقرب وقت ممكن.

وقال الدكتور تيدروس: "هذه لحظة فاصلة في حربنا ضد كوفيد-19. فالتزام رئيس الولايات المتحدة جو بايدن والسفيرة كاثرين تاي، الممثلة التجارية للولايات المتحدة، بدعم إعفاء اللقاحات من الحماية التي تكفلها الملكية الفكرية مثال قوي على القيادة الأميركية لمواجهة التحديات الصحية العالمية.

"وإني لأشيد بالولايات المتحدة على قرارها التاريخي بشأن الإنصاف في إتاحة اللقاحات وإيلاء الأولوية لرفاه جميع الناس في كل مكان في هذا الوقت الحرج. والآن دعونا نتحرك كلنا معاً بسرعة متضامنين ومعتمدين على براعة والتزام العلماء الذين أنتجوا لقاحات كوفيد-19 المنقذة للحياة."

وكانت السفيرة تاى قد أصدرت يوم الأربعاء بيانا قالت فيه إن الظروف الاستثنائية الناجمة عن جائحة كوفيد-19 تتطلب إجراءات استثنائية للاستجابة لها، وأن إعفاء اللقاحات من الحماية التي تكفلها الملكية الفكرية ضروري للمساعدة على إنهاء الجائحة. وتابع البيان أن الولايات المتحدة ستشارك في مفاوضات منظمة التجارة العالمية لدعم الإعفاء المؤقت من الحماية، وستعمل مع القطاع الخاص والشركاء الآخرين على توسيع نطاق تصنيع اللقاحات وتوزيعها.

وأضاف الدكتور تيدروس: "إن دعم البيت الأبيض للإعفاء المؤقت للقاحات كوفيد-19 من حقوق الملكية الفكرية يعكس حكمة الولايات المتحدة وقيادتها الأخلاقية للعمل على إنهاء هذه الجائحة. لكنني لست مندهشا من هذا الإعلان. فهذا هو ما توقعته من إدارة الرئيس بايدن."

وقد ظلت المنظمة تعمل، طوال فترة انتشار جائحة كوفيد-19، مع الشركاء على توسيع نطاق تطوير وتوزيع اللقاحات ووسائل التشخيص والعلاجات من خلال مبادرة تسريع إتاحة أدوات مكافحة كوفيد-19، التي يشكل مرفق كوفاكس إحدى ركائزها، من أجل التقاسم المنصف للقاحات مع الأشخاص المعرضين للخطر في جميع أنحاء العالم.