اللغة: العربيّة

القائمة

تحسين الوصول إلى علاجات كوفيد-19 الجديدة

11 نيسان/أبريل 2023 │ أخبار الإدارات

تنظيم جلسة إحاطة للدول الأعضاء لتيسير فهم الروابط بين الصحة العامة والملكية الفكرية

نشرت منظمة الصحة العالمية وثيقة إحاطة اليوم، بالتعاون مع المرفق الدولي لشراء الأدوية (يونيتد) وبدعم من منظمة " Medicines Law & Policy"، لدعم حصول البلدان على علاجات كوفيد-19 بأسعار معقولة.

وتتضمن وثيقة الإحاطة شرحاً وقائعياً لبعض الصكوك القانونية التي يمكن للدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية استخدامها لتعزيز الصحة العامة والوصول إلى علاجات كوفيد-19 في إطار التزاماتها وحقوقها التجارية المتعددة الأطراف، ووفقا لتشريعاتها الوطنية ومستوى تنمية كل منها. وترمي الوثيقة إلى دعم البلدان التي تواجه تحديات في حلحلة المسائل المتقاطعة بين الصحة العامة والملكية الفكرية، وزيادة فرص الوصول على علاجات كوفيد-19 الجديدة، وتيسير الحصول على مصادر بديلة وميسورة التكلفة لهذه العلاجات، حيثما أمكن ذلك.

وينبغي للدول الأعضاء أن تستخدم جميع الأدوات المتاحة لها، وتحدد هذه الإحاطة بوضوح ما تتضمنه هذه الأدوات، بما في ذلك التراخيص الطوعية، للتغلب على حواجز الملكية الفكرية. وتشجّع البلدان التي لا تشملها التراخيص الطوعية على الاستفادة من جوانب المرونة كاملةً بموجب الاتفاق المتعلق بجوانب حقوق الملكية الفكرية المتصلة بالتجارة (اتفاق تريبس) وإعلان الدوحة بشأن اتفاق تريبس والصحة العامة.

وقالت الأستاذة حنان بلخي، المدير العام المساعد لمنظمة الصحة العالمية: "أحث الدول الأعضاء على تطبيق كل ما هو متاح لديها من أدوات لجعل الإنتاج المحلي ممكناً وتحسين الوصول إلى هذه المنتجات. ويشمل ذلك تراخيص الوصول واستخدام جوانب المرونة في اتفاق تريبس وتنفيذ قرار منظمة التجارة العالمية المتعلق بجوانب حقوق الملكية الفكرية المتصلة بالتجارة. وستواصل منظمة الصحة العالمية تقديم المساعدة التقنية بشأن كيفية الاستفادة من هذه الأدوات".

وأضاف الدكتور فيليب دونيتون، المدير التنفيذي ليونيتد: "من الأهمية بمكان إعطاء الأولوية لتوافر التكنولوجيات الصحية الأساسية وإمكانية الوصول إليها في جميع أنحاء العالم. ومن خلال تسخير جميع الأدوات المتاحة لنا، يمكننا زيادة فرص الحصول على المنتجات الصحية الأساسية، وفي نهاية المطاف، إنقاذ المزيد من الأرواح. وما زلنا في يونيتيد ملتزمين بالعمل مع شركائنا لاستكشاف جميع الحلول التي ستمكننا من التغلب على التحديات التي تفرضها الجائحة وبناء نظام صحي أكثر قدرة على الصمود في المستقبل ".

وتتضمن وثيقة الإحاطة معلومات أساسية وموارد عن المشهد العلاجي وتوصيات منظمة الصحة العالمية (القسم 2)؛ ولمحة عامة عن تراخيص مجمع براءات الأدوية لمضادات الفيروسات الفموية والجوانب المتعلقة بوصول البلدان لهذه المنتجات (القسم 3)؛ ومجمع المنظمة لإتاحة تكنولوجيات كوفيد-19 (القسم 4)؛ والتراخيص الأخرى ذات الصلة بعلاجات كوفيد-19 (القسم 5)؛ وإرشادات بشأن استخدام جوانب المرونة في اتفاق تريبس (القسم 6).

وقد استبعدت التراخيص الطوعية الحالية لعلاجات كوفيد-19 الجديدة العديد من البلدان المتوسطة الدخل حتى الآن، مما يحول دون استفادتها من البدائل الجنيسة الميسورة التكلفة للعلاجات التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية. وتدعو منظمة الصحة العالمية أصحاب التكنولوجيا إلى توسيع النطاق الجغرافي لهذه التراخيص لتمكين المنافسة وخفض الأسعار لكي تتسنى الاستفادة من هذه العلاجات الهامة حيث تشتد الحاجة إليها.